أمومة وطفولة

أطعمة يجب أن تأكليها أثناء الحمل

من أهم الأشياء للحفاظ على حمل سليم هو تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذاتي متوازن ، حيث انه في تلك الفترة يحتاج الجسم الي المزيد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الإضافية الأخرى .

ففي الواقع يحتاج جسم المرأة الحامل من 350 الى 500 سعرة حرارية اضافية يوميا خلال الثلث الثاني والثاالث حيث ان النظام الغذائي الي يفتقر الي لمغذيات الأساسية يؤثر سلبًا على نمو الطفل .

ومن جهة خرى فان اتباع نظام غائي سئ يؤدي الى اكتساب لوزن الزائد مما يزيد من خطر الأصابة بمرض السكري وحدوث مضاعفات في الحمل واثناء الولادة وبالتالي يجب اختيار اطعمة مغذية وصحية من اجلك ومن اجل طفلك حيث يصبح من السهل بعد الولادة فقدان الوزن المكتسب ، وليكم بعض الأطعمة المغذية التي يجب تناولها اثناء الحمل:

منتجات الألبان حيث تحتوي على لعديد من البروتين والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والزنك ، والبقوليات التي تعتبر نصادر ممتازة للألياف النباتية والبروتيم والحديد وحامض الفوليك والكالسيوم وكلها اشياء يحتاجها الجسم اثناء الحمل ،قالبقوليات هي مصادر كبيرة لحمض الفوليك والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. حمض الفوليك هو عنصر غذائي مهم جدا أثناء الحمل وقد يقلل من خطر بعض العيوب الخلقية .

البطاطس الحلوة مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ، والذي يتحول جسمك إلى فيتامين أ. الذي يعد مهم لنمو وتمييز الخلايا في جنينك المتنامي.

سمك السلمون غني جدا بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والبيض مغذ بشكل لا يصدق و طريقة رائعة لزيادة كمية المغذيات الخاصة بك. كما أنها تحتوي على الكولين ، وهو مادة غذائية أساسية لصحة الدماغ والتنمية.

والبروكلي، يحتوي البروكلي والخضر الورقية على معظم العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء الحوامل. كما أنها غنية بالألياف ، مما قد يساعد في الوقاية من الإمساك أو معالجته.

اللحوم الخالية من الدهون هي مصدر جيد للبروتين عالي الجودة. لحوم البقر ولحم الخنزير غنية أيضا بالحديد ، الكولين والفيتامينات ب ، وكلها مواد غذائية مهمة أثناء الحمل.

تقدم وجبة واحدة (ملعقة طعام واحدة أو 15 مل) من زيت كبد السمك أكثر من الكمية المطلوبة من أحماض أوميجا -3 الدهنية وفيتامين د وفيتامين أ. قد يكون زيت كبد السمك مهمًا بشكل خاص للنساء اللواتي لا يأكلن المأكولات البحرية.

يحتوي التوت على الماء والكربوهيدرات وفيتامين ج والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية. قد تساعد النساء الحوامل على زيادة كمية المغذيات والماء.

وتكتظ الحبوب الكاملة بالألياف والفيتامينات والمركبات النباتية. كما أنها غنية بالفيتامينات B والألياف والمغنيسيوم – وكلها حاجة للنساء الحوامل.

قد تكون الفواكه المجففة مفيدة للغاية للنساء الحوامل لأنها صغيرة وكثيفة المغذيات. فقط تأكد من الحد من الأجزاء الخاصة بك وتجنب الأصناف ملبس ، لمنع زيادة تناول السكر.

تعتبر مياه الشرب مهمة حيث يزداد حجم الدم أثناء الحمل. قد يساعد الترطيب الكافي أيضًا في الوقاية من الإمساك وعدوى الجهاز البولي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق